تبرع الآن

تعريف عن المؤسسة

تعريف عن المؤسسة

تعريف عن المؤسسة

 مؤسسة بسمة أمل لرعاية مرضى السرطان هي مؤسسة خيرية غير هادفة للربح، تأسست عام 2010 في قطاع غزة من خلال فريق تطوعي متعدد التخصصات يعمل على خدمة مرضى السرطان في المجال الإنساني والصحي والتنموي أجمع.

وبالشراكة مع المؤسسات الدولية والمحلية التي تعمل في المجال الانساني والعمل التنموي، يتم تقديم كافة الخدمات الصحية والثقافية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية، وهي مرخصة من وزارة الداخلية في قطاع غزة تحت رقم 8166، ومرخصة من وزارة الداخلية الفلسطينية في رام الله تحت رقم GA-1127-M بهدف تقديم الخدمات المتكاملة لمرضى السرطان وذويهم من خلال برامج نوعية تشمل "برنامج المواصلات، برنامج الدعم النفسي والاجتماعي، برنامج الصحة، برنامج التعليم". ومسجل لدى المؤسسة أكثر من 3000 مريض/ة يستفيدون من هذه البرامج والتي تساهم في تحسين جودة حياتهم.

أهدافنا
بناء القدرات المهنية والفنية لمؤسسة بسمة أمل لرعاية مرضى السرطان.
المساهمة في النهوض بواقع مرضى السرطان وتمكينهم من التعامل مع متطلبات الحياة.
المساهمة في تقديم الخدمات الصحية والتعليمية والتأهيلية لمرضى السرطان.
المساهمة في تمكين أسر مرضى السرطان وتعزيز صمودها في مواجهة المرض.

قيمنا

  1. التعاون

حیث إن العمل الخیري قائم على أسـاس التعـاون والتنسـیق بـین كافـة الأطـراف سـواء كانـت علـى المسـتوى الرسـمي الحكـومي أو على مستوى مؤسسات المجتمع المـدني والجهـات المانحـة، وهـو أفضـل الطـرق والوسـائل المتاحـة للتواصـل مـع الفئـات المسـتهدفة في المجتمع الفلسطیني.

       2. النزاهة والشفافیة والمصداقیة

وذلك من خلال تحري النزاهة والمساءلة في كافة الأنشطة والمشاریع المنفذة، والسعي المستمر نحو التطویر والتجدید.

        3. المسؤولیة الاجتماعیة

إیمان الجمعیة بأن لها دور بارز وفعال في المجتمع من خلال التصدي للظواهر السلبیة وتعزیز القیم والمبادئ المجتمعیة.

        4. ثقافة العمل الجماعي

وهو قائم على العمل بروح الفریق والإخاء والعمل الجماعي بین العاملین في المؤسسة ومراكزها.

        5. الإنصاف

الإیمان بأن لكل مریض سرطان فسطیني الحق في تلقي خدمات الجمعیة دون أن تؤثر على تلقیه هذه الخدمة أیًا من الاعتبارات سواءً كانت حزبیة أو جنسیة (التفرقة بین المرأة والرجل) أو ما شابه.

         6.  الالتزام

الإیمان بأن الثقة المتبادلة أساس النجاح، وأن الثقة یولدها الالتزام بما تعهدت به الجمعیة قولًا وفعلًا تجاه كافة الأفراد والمجتمع.

         7.  الاحترام

من خلال احترام قیم ومبادئ المجتمع الفلسطیني المنبثقة من تعالیم الدین الإسلامي.

         8. الريادة

خلق فرص للإبداع وتشجیع الأفكار الممیزة ومكافأة التجدید والتطویر.

        9. المهنیة والموضوعیة

أن یكون العمل قائم على منهجیة مهنیة واضحة وسلسة ومعروفة لجمیع رواد المؤسسة على مختلف مستویاتهم الاجتماعیة والاقتصادیة.

 

رسالتنا

نسعى إلى تحسین جودة الخدمات المقدمة لمرضى السرطان عن طریق تقدیم الخدمات المتكاملة عبر التعاون والترابط مع المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني وشرائح المجتمع مع الالتزام بمبادئ حقوق الإنسان وحكم القانون ومشاركة وتمكين الفئات المهمشة ومتابعة المستجدات في مجال العمل وتوفیر كادر مهني متخصص

رؤيتنا

أن تحقق مؤسسة بسمة أمل الريادة الاجتماعية في تقديم الخدمات الصحية والانسانية والتنموية لمرضى السرطان في فلسطين.

 

توصيف مجالات عمل المؤسسة كما يلي:

1. برنامج الخدمات الصحية:

يركز برنامج الخدمات الصحية في مؤسسة بسمة أمل لرعاية مرضى السرطان على تقديم كل من الخدمات الوقائية والعلاجية، وتستهدف مرضى السرطان وأسرهم في كافة مراحلهم العمرية من الطفولة وحتى الشيخوخة. وتقدم الخدمات الصحية من خلال عدة وحدات:

    1. العيادات الطبية الاستشارية: وتتضمن استشارات العيادات التخصصية أمراض الباطنة والسكر، أمراض الأورام، أمراض المخ والأعصاب، طب الأطفال، زراعة وتركيب الأسنان، الأمراض الوراثية، الأمراض الجلدية وغيرها.
    2. عيادة التغذية العلاجية:  وتقدم خدمات استشارية غذائية للمرضى من خلال تصميم برامج غذائية خاصة بالإضافة إلى تعديل السلوكيات الغذائية اليومية والتي بدورها تساهم في نجاح وحدة العلاج والتخفيف من المضاعفات الجانبية أثناء العلاج.
    3. وحدة العلاج الطبيعي: يتلقى المرضى العلاج والزيارات الميدانية من جانب الطاقم ضمن هذه الخدمة؛ وتأهيل مريضات السرطان لاستعادة المدى الحركي والتخفيف من الآلام والأعراض بعد عملية استئصال الثدي.
    4. وحدة التثقيف الصحي: تقديم خدمات التثقيف الصحي من خلال الندوات والجلسات والمبادرات المجتمعية.

2. برنامج الخدمات التربوية والتعليمية:

يركز برنامج الخدمات التربوية والتعليمية على مساعدة الأطفال المرضى على اكتساب المعرفة والمهارات الملائمة وذلك عن طريق متابعة مسيرتهم التعليمية التي تتأثر بطبيعة المرض ورحلة العلاج الشاقة، وتخفيف الأعباء عن آباء المرضى من خلال المساهمة في تقوية المستوى التعليمي لأبنائهم ضعاف التحصيل. كما يتضمن تعليم المرضى وأسرهم المهارات التي تلزمهم للتواصل أثناء السفر للعلاج مثل إرشادات السفر واللغة العبرية. ويتم ذلك من خلال:

2.1 وحدة التعليم الأساسي: من خلال مدرسة بسمة أمل للتربية الخاصة يتم تقديم الآتي: 

2.1.1 الصفوف الدراسية في المستشفيات: للمتابعة التعليمية للمرضى من خلال صفوف دراسية مساندة داخل المستشفيات في (قطاع غزة، القدس، الضفة الغربية) وتقديم الخدمات التربوية الخاصة.

2.1.2 دروس التقوية: لتقديم دروس التقوية للمرضى المنتسبين للمؤسسة وأسرهم من ضعاف التحصيل في مقر المؤسسة.

2.2 وحدة التدريب: تقدم التدريبات الخاصة ذات العلاقة بالمرضى: مثل دورات اللغة العبرية لتسهيل التواصل مع الكوادر الطبية في المستشفيات وعلى المعابر أثناء السفر للعلاج، وتدريب المرضى ومرافقيهم حول آلية التعامل أثناء السفر من خلال تقديم إرشادات السفر خلال رحلة العلاج بالخارج. 

2.3 وحدة التدريب المهني: وتشمل تدريب المرضى وأسرهم على امتلاك بعض المهارات التي تمكنهم من ممارسة الأعمال مثل دورات الحلاقة والتجميل والخياطة ودبلوم المهرج الطبي وغيرها.  

2.4 وحدة البحث العلمي: وتشمل الدراسات والأبحاث للظواهر من خلال متابعة مشكلات المرضى، والمشاركة في المؤتمرات العلمية ذات العلاقة.

3. برنامج الدعم النفسي الاجتماعي:

برنامج مساند متَكامل، لدعم الأطفال مرضى السرطان وأسرهم تحت إشراف فريق من المختصين بالدعم النفسي الاجتماعي؛ ويسعى هذا البرنامج إلى المساهمة بشكل فعال في التغلب على حل الإشكاليات لدى مرضى السرطان وأسرهم من كافة الفئات العمرية، على المستوى النفسي الاجتماعي بما يعزز قوة الثقة والعطاء الإنساني. ويتضمن الخدمات التي يحتاجها الطفل والأسرة من خلال برامج وقائية ونمائية وعلاجية تهدف إلى تحقيق  قدر جيد من التوافق النفسي والاجتماعي للطفل والأسرة  وتلبية احتياجاتهم بما يساهم في تخفيف الضغوط النفسية والاجتماعية وتعزيز القدرة على التكيف مع الأزمات.

3.1 قسم الدعم الاجتماعي: وتنفذ الأنشطة من خلال عدة وحدات:

3.1.1 وحدة مواصلات العلاج بالخارج: يسعى هذا القسم إلى تأمين الموصلات للمرضى حيث يتم توفير خدمة نقل المرضى ومرافقيهم بشكل يومي ذهابا من معبر بيت حانون إلى مختلف المستشفيات في القدس والضفة بحسب مواعيد العلاج، بشكل مجاني مما يخفف من معوقات السفر ويشجع المرضى على المحافظة على أخذ العلاج بشكل منتظم ومستمر في الوقت المحدد.

3.2 وحدة الكفالات والإعانات: بعد دراسة مفصلة للوضع الأسري للطفل المريض بالسرطان واحتياجاته تضع المؤسسة برنامجًا متكاملًا لكفالة الطفل "المحتاج" انطلاقاً من مبدأ التكافل الاجتماعي. وهي عبارة عن كفالة اجتماعية وليست علاجية بمبلغ معين حسب التمويل المتاح بحسب دراسة الحالة، بحيث تكفل للطفل احتياجاته الأساسية من (غذاء - كساء - مسكن). كما يتم تقديم الإعانات المالية المقطوعة للحالات ذات الوضع الاقتصادي المحدود بحسب دراسة الحالة لمساعدة الأسرة أثناء فترة العلاج.

3.3 وحدة المساعدات العينية: تقديم المساعدات العينية المتنوعة. يشمل ذلك الطرود الغذائية والمستلـزمات الشـخصية للأطفـال (شعر مستعار- ربطات شعر- قبعات)، حقائب مدرسية، طرود ملابس صيفية وشتوية، بطانيات... وغيره . كما يشمل تأمين الأجهزة والأدوية الطبية: للأطفال المرضى بالسرطان والتي لا يتم توفيرها من قبل المستشفى مثل السماعات الطبية، والكراسي المتحركة ومعينات المشي والأسرة الطبية ... وغيرها. بالتنسيق مع وزارة الصحة عبر مؤسسات خارجية وداخلية متخصصة بهذا الجانب.

3.4 وحدة الإرشاد: من خلال تقديم جلسات الإرشاد الجمعي والأسري وهي جلسات جماعية تدار من قبل متخصصي علم النفس من ذوي الخبرة تُساعد الأسرة على التعامل مع الضغوط النفسية، وتزودهم بمهارات التكيف وتقوم بتصحيح الأفكار والمفاهيم الشائِعة حول مرض أطفالِهِم. ومساعدتهم على تخطي مرحلة الصَّدمة، والانتقال لمرحلة التقبُّل بعد تلقِّي خبر مرض أطفالهم. بالإضافة إلى جلسات التفريغ النفسي الجماعية والإرشاد التربوي الأسري. كما يتم توفير مجموعات الدعم وهي مجموعات داعمة للأمهات، تضمن استمرارية مساندة  بعضهم البعض، وتوفر لهُم الاحتياجات الّتي تحقق لهم التَّوازن النَّفسي والاجتماعي.

3.5 وحدة التمكين الاقتصادي: ويتم ذلك من خلال توفير المشاريع الصغيرة للمريض أو أحد أفراد أسرته للمساهمة في تحسين دخل الأسرة.

3.2 قسم الدعم النفسي والترفيه: وتنفذ لأنشطة من خلال عدة وحدات:

3.2.1 العيادة النفسية: تقديم خدمات الإرشاد النفسي المتخصصة والعلاج المعرفي السلوكي CBT، للاستجابة لحالة الإجهاد النفسي المستمرة والحادة في كثير من الأحيان. يقوم الدعم النفسي على تفادي الأثار والأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي والإشعاعي وذلك بواسطه جلسات العلاج النفسي واليات الاسترخاء التي تساعد المريض على السيطرة على الالآم او غيرها، ولا يقتصر دور الدعم النفسي على المريض نفسه بل يمتد ليشمل عائلته؛ فيعمل على مساعده المريض على تقبل التشخيص الخاص بحالته، تحسين الحالة النفسية والعاطفية للمريض، والتخلص من المشكلات المتعلقة بالمرض من آلام واكتئاب واضطرابات نوم وغيرها، وأيضا تعزيز قدرات المريض الفردية، وتعليم المريض كيفيه تغيير توجهاته وسلوكه.

3.2.2 وحدة التجميل: تقديم خدمة التجميل للنساء والأطفال لتوفير الشعر المستعار والثدي البديل. حيث يتم قصِّ الشعر المستعار وتزيين الوجه، أَثناء وبعد فترة العلاج الكيميائي؛ لما له من تأثير إيجابي في التعامل مع هذه المرحلة الحرجة وزيادة الثقة بالنَّفس، ويتم الاستعانة بمختصين في مجال التجميل. كما  تُقَدَّم الخدمة للذكور بحسب رغبة الطفل بوضع الشعر المستعار.

3.3.3 وحدة الترفيه: ويشمل عدة أنشطة:

- المهرج الطبي: الذي ينتقل بين الأطفال أثناء تلقي العلاج في المستشفى وسرد القصص والروايات للأطفال داخل المستشفيات. وتتولى المؤسسة توزيع الألعاب على الأطفال المرضى أثناء تلقيهم للعلاج الكيميائي بهدف تخفيف الألم والخوف الذي يصيبهم  فتقدم لهم الهدايا والألعاب لتحويل انتباههم عن الجرعة وما تسبب لهم من ألم. كما تقوم بتنفيذ أنشطة تفاعلية ترفيهية أثناء العملية التعليمية خلال فترة تلقي الحصص التعليمية في المستشفيات. يتم ذلك من خلال فريق مدرب ومتخصص من المهرجين الطبيين.  

- تحقيق  أمنية: المساهمة في تحقيق  أمنيات الأطفال المصابين بالسرطان سعيًا  لرفع الروح المعنوية للطفل المريض وأسرته وفقاً للشروط الخاصة بالخدمة.

- الأنشطة المجتمعية: مثل الأيام المفتوحة ودعوات لتناول الطعام بشكل جماعي لإدماجهم في المجتمع والترفيه عنهم، والحفلات والمهرجانات الترفيهية والعروض المسرحية والزيارات الاجتماعية والرحلات الترفيهية للمرضى داخل وخارج قطاع غزة.

4. برنامج التشبيك والمناصرة:

4.1 وحدة إدارة الحالة: ويأتي عمل وحدة إدارة الحالة ضمن مفهوم الحماية لمرضى السرطان وأفراد أسرهم؛ حيث أن الأعباء التي تقع على مريض السرطان وأسرته تسبب ضغوط كبيرة وقد تتفاقم المشكلات داخل الأسرة فتسبب الأمراض النفسية وحالات انفصال الابوين والعنف الأسري وعمالة الأطفال والتسرب المدرسي والتسول والزواج المبكر، والإهمال والاستغلال وفقدان المساحات الآمنة والأنشطة الترفيهية الهادفة للأطفال وغيره من المشكلات التي تصيب أفراد الأسرة. وتسعى هذه الوحدة إلى معالجة حالات العنف والإساءة والإهمال والاستغلال التي تتعرض لها الفئات المستضعفة من مرضى السرطان وأسرهم، والتنسيق لتنفيذ أنشطة الحماية المتنوعة، بما في ذلك حق المريض في تلقي العلاج اللازم سواء داخل قطاع غزة أو العلاج بالخارج وحماية الطفل من الإهمال أو الاستغلال وحقه في مواصلة المسيرة التعليمية والعنف المبني على النوع الاجتماعي والإعاقة وغيره. وتعتبر إدارة الحالة طريقة منظمة لضمان أن المرضى وأسرهم يزودون بكل الخدمات التي يحتاجون إليها بطريقة منسقة وفعالة وكافية، وتذليل الصعوبات لإمكانية حصولهم على احتياجاتهم. ويقوم مدير الحالة (الأخصائي الاجتماعي) بتقدير احتياجات المستفيدين، والتخطيط لكيفية حصولهم على الخدمات التي تشبع احتياجاتهم، وتسهيل حصولهم على الخدمات سواء من برامج وأنشطة الجمعية أو من الإحالة إلى الجهات الخارجية.

4.2 وحدة المناصرة: تعزز حقوق مرضى السرطان وذلك من خلال مراقبة الانتهاكات والإبلاغ عنها ومن خلال الانخراط  في حملات المناصرة الخاصة والعامة، وتعزيز حقوق المرأة والطفل.

 

نظرة مستقبلية

تتطلع المؤسسة لإنشاء مقر دائم لتقديم جميع الخدمات اللازمة لمرضى السرطان، ودعم العمل التطوعي، وتوسيع الفئة الداعمة لهذه الشريحة من المرضى.

العنوان

الفرع الرئيسي: غزة - الميناء – برج الغفري – الطابق الأول
هاتف: 082822121 ، جوال : 0592445554 ،  0592711166
البريد الإلكتروني: sohcenter@hotmail.com
الموقع الإلكتروني: www.soh.org.ps
المكتب الفرعي: القدس – شارع الشياح – جبل الزيتون
جوال: 0526889017